هدم شبهة وجدها تغرب في عين حمئة

المدافع السلفي ـ أيوب المغربي
سلسلة الرد على الشبهات
حول القرآن الكريم
بالعقل و النقل : هدم شبهة ” وجدها تغرب في عين حمئة “

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على خير خلقه الذين اصطفى، وعلى اله وصحبه ومن سار على نهجهم واقتفى أما بعدُ :
فهذه سلسلة ردود على شبهاتٍ متنوعة و عامة، و بدون أن أطيل عنكم إخوتي في الله ، سننتقل للعرض مدار الشبهة ثم نرد عليها بفضل الله عز وجل.

مدار الشبهة:
تجرؤوا  و قالوا إن القرآن أخطأ علميا ، بحيث  يقول أن الشمس تغرب في عين ! و إستدلوا بما جاء في سورة الكهف 83ـ86 ” وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي القَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْراً إِنَّا مَكَّنَّا لهُ فِي الأرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً فَأَتْبَعَ سَبَباً حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْماً “
فكيف تغرب في بئر و الشمس أكبر من الأرض مليوناً وثلاثين ألف مرة؟.

الرد على الشبهة:
قال الله عز و جل في كتابه : ” وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ” سورة الفرقان 63
ـ فمُثير الشبهة و صانعُها جاهلٌ بسياق الآية و بُعدها النظري، فقد زعم ان القرآن أقرَّ و أكدَّ على غروبها في العين، و ما هو إلا وهم في عُقول الاغبياء…
ة سأنقل تفاسير أهل العلم و مفسري أهل السنة و الجماعة :

تفسير ابن كثير رحمه الله :
وقوله: { وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ } أي: رأى الشمس في منظره تغرب في البحر المحيط، وهذا شأن كل من انتهى إلى ساحله، يراها كأنها تغرب فيه، وهي لا تفارق الفلك الرابع الذي هي مثبتة فيه لا تفارقه، والحمئة مشتقة على إحدى القراءتين من الحمأة، وهو الطين، كما قال تعالى: { إِنِّي خَـٰلِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَـٰلٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ } [الحجر: 28] أي: طين أملس، وقد تقدم بيانه

تفسير البيضاوي رحمه الله و هو كالتالي :
{ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ ٱلشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِى عَيْنٍ حَمِئَةٍ } ذات حمأ من حمئت البئر إذا صارت ذات حمأة. وقرأ ابن عامر وحمزة والكسائي وأبو بكر «حامية» أي حارة، ولا تنافي بينهما لجواز أن تكون العين جامعة للوصفين أو «حمية» على أن ياءها مقلوبة عن الهمزة لكسر ما قبلها. ولعله بلغ ساحل المحيط فرآها كذلك إذ لم يكن في مطمح بصره غير الماء ولذلك قال { وَجَدَهَا تَغْرُبُ } ولم يقل كانت تغرب. وقيل إن ابن عباس سمع معاوية يقرأ «حامية» فقال «حمئة» فبعث معاوية إلى كعب الأحبار كيف تجد الشمس تغرب قال في ماء وطين كذلك نجده في التوراة { وَوَجَدَ عِندَهَا } عند تلك العين. { قَوْماً } قيل كان لباسهم جلود الوحش وطعامهم ما لفظه البحر، وكانوا كفاراً فخيره الله بين أن يعذبهم أو يدعوهم إلى الإِيمان كما حكى بقوله. { قُلْنَا يٰذَا ٱلْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذّبَ } أي بالقتل على كفرهم.

و سنكتفي بهذين التفسيرين اللذان يذمران هذه الشبهة ، فهذه الحقيقة لم يُتبثها القرآن الكريم بل أتبثها ذو القرنين في منظره و رؤيته ، بحيث لا يجوز نسبُ قول ذي القرنين وتعبيره البلاغي، إلى ما يرشد إليه القرآن الكريم من حقائق العقائد، والشواهد الكونية فالآية مقيدة بشخص ” ذو القرنين ” و ليست مطلقة المعنى و معلوم أن التفريط في السياق و تحرير التقييد يؤدي الى فهم خاطيء كما بينا آنفا ، من جهة أخرى فمنظر ذو القرنين هو فعلاً صحيح بلا تأويل و لا تحريف ، فقد رآها في ” منظره ” و هذا المنظر قد يكون ممتعا و قد يكون لا من جهة أخرى قد يكون خطأً و قد يكون صحيح و فعلاً المنظر هو صحيح مئة في المئة ، إيه دليلك يا أيوب المغربي ؟!
نعم ( تغرب في عين حمئة ) فعلا هو تعبير صحيح بلاغي و اليكم الصورة :

MIRE 4 

و إن قال أحدهم أن المنظر خطأ فإتهمه في عينيه ( إما أعمى أو أعور … ) أو أنه لم يذهب للبحر يوماً أو لم يرى الغروب في حياته.
و لتقريب الصورة ، فإليكم صورة تُذكرنا بهذا المنظر :
– فحسب هذه الصورة: أنا ( أيوب المغربي ) وجدتها تسقط في السَّلة

1507800_263840063789182_2120969230_n (1) 

و أزيد من الشعر بيت، هذه الصورة أيضا وجدتها في منظري : أن الرجل يحمل شمس

1507800_263840063789182_2120969230_n

و نحن نسأل كيف تتشدقون في الكلام على القرآن الكريم و عندكم كتاباً مسمى مقدساً يسعي أن :
الارض لها زوايا اربع
وهذا طبقاً لما جاء في سفر الرؤيا [ 7 : 1 ] :
(( وَرَأَيْتُ بَعْدَ ذَلِكَ أَرْبَعَةَ مَلاَئِكَةٍ وَاقِفِينَ عَلَى زَوَايَا الأَرْضِ الأَرْبَعِ ، يَحْبِسُونَ رِيَاحَ الأَرْضِ الأَرْبَعَ، فَلاَ تَهُبُّ رِيحٌ عَلَى بَرٍّ أَوْ بَحْرٍ أَوْ شَجَرٍ ))
انظر سفر حزقيال 7: 2 : (( النهاية قد أزفت على زوايا الأرض الأربع ))

الكتاب المقدس يقول أن الأرض لها أعمدة !!
يقول كاتب سفر أيوب [ 9 : 6 ] : (( هُوَ الَّذِي يُزَعْزِعُ الأَرْضَ مِنْ مُسْتَقَرِّهَا فَتَتَزَلْزَلُ أَعْمِدَتُهَا.))

و الكثير الكثير… 


تم و لله الحمد

كتبه: المدافع السلفي ـ أيوب المغربي

About أَيُّوب المَغْرِبِي

الرَّد الصَّريِح عَلى مَنْ بَدَّل دِينَ المَسِيح

Posted on مارس 14, 2014, in Uncategorized. Bookmark the permalink. 3 تعليقات.

  1. أبو يعلى الكفرشي

    جزاك الله خيرا/
    ما الدليل ان الشمس اكبر من الارض حجما

    • و جزاكم بالمثل أخي الحبيب ، مرحباً بك.
      بالنسبة لمسألة ” الشمس اكبر من الارض حجما ” ، فهذا قولهم ( النصارى ) في مُنتدياتهم و مواقعِهم، أي ، اللَّوم لا يسقط علينا بل على جهل النصارى.
      زِدْ على ذلك أنا لَم أنتبِه لهذه المسألة و سأُعدل الأمر في ما بعد^^ ، فبارك الله فيك أخي.

  2. أخى الحبيب الشمس بالفعل أكبر من الأرض حجما بملايين لمرات

    ولا اشكال فى هذا اطلاقا وليس له علاقة بالشبهة

أضف تعليق