هل قصص القرآن الكريم مجرد تكرار لما جاء في الكتب السابقة؟

10917263_875944689135565_5385361838255744058_n

ومن جدلياتهم : زعمهم بأن قصص القرآن الكريم ما هي إلا تكرار لقصص التوراة و الإنجيل!فهل يصح ذلك؟

بيان الرد كاتالي :

إن أسلوب القرآن الكريم في قصه لهذه القصص كفيل برد هذه المزاعم الجدلية وردع أصحاب هذه الدعاوى الواهية.

أولاً, القصص الخيالية، إن الكتاب المقدس يقوم في قصصه على الخيال في الصياغة و التأليف، وخير حجة ما وصل إليه بعض الباحثين لهذه الآفة التي تعرض إليها التوراة و الإنجيل، كـ زينون كاسيدوفسكي و جيمس فريزر التي تتلخص في أن هذا الكتاب دُسَّ و أُطعم فيه ما هو خرافي و خيالي، وكذلك العهد الجديد (الإنجيل) لم يسلم من هذه المصيبة، فقد قامت دراسة على أيد بولتمان حيث سعى من خلال بحثه إلى “تطهير” العهد الجديد من الأساطير و الخرافات وصفها بـ[عفا عليها الزمن] ! أما القرآن الكريم فمن هذه الناحية لا يعرف الخيال قط في مواد مروياته و قصصه، بل يُرجع المسألة إلى أصلها الأصيل كما في قوله عز و جل (…إن جاءكم فاسق فتبينوا…) ذلك قول الله يدعوا إلى التماس الأدلة الواقعية و التاريخية بعيدًا عن قبول أي خبر كان غريبًا أو خياليًا، ولا ينكر (إلا جويهل عصره) اكتشاف أهل الآثار لمدائن صالح و نقوش ثمود وغيرها من الأمور التي أخبر بها الله عز و جل في كتابه. وإلى هنا نقول شتان بين من مصدره الخرافات و الأساطير ومن مصدره الوحي الإلـهي الرباني!

ثانيًا, أسلوب هذا القرآن العظيم من الناحية التشخيصية، فطبيعة هذا الوحي الرباني، أن جاء ملائمًا للمنهج القصصي، بعيدًا عن ذكر أسماءهن فهذه امرأة فرعون و امرأة لوط و و امرأة نوح و المجادلة في زوجها وغيرها من التلميحات و التصريحات الدالة على ركازة القرآن الكريم على قيمة و هدف القصة، هنالك يكمن قوله عز و جل (أحسن القصص) فلم يضع الله عز و جل هذان الكلمتان (أحسن القصص) عبثًا.

ثالثًا, في القرآن الكريم فقط، نجد التفصيل في مكان و الإجمال في مكان! وهذا من التنوع الذي لا تصل له هذه الكتب التي بين أيدينا، وخير دليل ما جاء في التسع آيات من سورة الحجر حيث يورد القرآن الكريم ثلاث قصص لمكذبي الأنبياء و الرسل، وهذا ما لا نجده في الكتاب المقدس بعهديه.

رابعًا, لو كان هذا القرآن الكريم تكرارًا لما جاء في الكتب السابقة، لاتفقوا! لكن أنى لهم ذلك. غالبا ما يكون ختام القصة على صياغة عبرة أو عظة و حكمة و نحو ذلك، كما في قصة يوسف عليه السلام : (يوسف:100) و قصة مريم وابنها المسيح عليهما السلام (ذلك عيسى بن مريم قول الحق الذي فيه يمترون/ماكان لله أن يتخد من ولد سبحانه و إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون)(مريم:35) وهذا ما لا نظير له في الكتاب المقدس!

خامسًا, هدف القرآن الكريم من (أحسن القصص) التي يحتويها ظاهر جلي، فقد جاءت القصص لأجل غايات كثيرة، ومن هذه الغايات : توحيد الله والاستدلال عليه وذاك هو الشأن الأعظم الذي مر به الأنبياء و الرس على مر حياتهم مع أقوامهم. وهي قصص حكمت و فصلت بين الخلافات الكبرى وفي ذلك قوله سبحانه (إن هذا القرآن يقص على بني إسرائيل أكثر الذي هم فيه يختفلون) مبينًا و موضحًا لأوجه الخطأ و الصواب فيما بين الأقوام. ولا ننسى العبرة و العظة و الاعتبار (لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب…) وكذلك الحجة و الدليل و الإقناع ! ثم جواب الله عز و جل لكثير من الأسئلة انطلاقًا من ما قصه علينا في كتابه المجيد، وهذه الغايات الكبرى قد تميز بها القرآن الكريم عن الكتب السابقة، كالتوراة التي لا تُجيب النصراني على أسئلته اللاهوتية و العقائدية، فقد تجد قصصًا لا تحتوي على عبرة جيدة كما في قصة ثامار و يهوذا ! وما بالك بقصة أهولا و أهوليبا أ نزلت من أجل هداية الناس؟؟! أم لعبرة ؟ أم لعظة أم ماذا؟ اللهم إن كان ذلك إفك وهو كذلك. وقس على ذلك.

سادسًا, قد انفرد القرآن الكريم بقصص عديدة، وهذا الانفراد إن دل على شيء فهو يدل على مخالفته و اختلافه مع الكتب السابقة، فقد انفرد بقصة نوح و هود و ذي القرنين و الخضر، وهذه الانفرادات جاءت مجملة، كما أن الانفراد وقع في التفصيل، فقد انفرد القرآن الكريم تفصيليًا عن الكتب السابقة :
1.حين قال ربك للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى و استكبر!
2. قصة السامري الذي صنع العجل!
3. قصة خبرة سحرة فرعون
4. قصة مؤمن منآ ل فرعون
5. …

إلى هنا لن يقدر أي يهودي -أو نصراني- نقد النقد! اللهم إن قفز أقزم منهم وخرج بأفكاره السوقية! بما في ذلك : السب و الشتم و الكذب!! 
والله وحده المستعان.

كتبه : المدافع السلفي ـ أيوب المغربي

Advertisements

About أَيُّوب المَغْرِبِي

الرَّد الصَّريِح عَلى مَنْ بَدَّل دِينَ المَسِيح

Posted on مارس 22, 2015, in Uncategorized. Bookmark the permalink. أضف تعليق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: